بالأسماء | تغيير 20 حقيبة و13 تعديلا وزاريا.. التشكيل الوزاري الجديد بعد تغييرات الحقائب الوزارية حتى الآن


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 06:31 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
أحمد رجب

تستعد الحكومة الجديدة والثانية للدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لحلف اليمين غدًا الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024، في تمام الساعة 2 ظهرًا، داخل مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ويعقب مراسم حلف اليمين اجتماع مجلس الوزراء الجديد.

وكانت قد تقدمت الحكومة، يوم الاثنين الموافق 3 من يونيو الماضي، بإستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي ومن جانبه قرر الرئيس تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة وتضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس الأولويات خاصة في مجال الصحة والتعليم.

بالأسماء.. تغيير 20 حقيبة وزارية و13 تعديلا جديدا

وأكد مصدر حكومي، أن التغير الوزاري الجديد يشمل تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية، وأن حركة المحافظين تشمل تغيرات واسعة، وأضاف المصدر الحكومي أن التغيير الوزاري يشهد دمج وزارات واستحداث أخرى، وذلك في إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

ولفت المصدر، أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقًا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد و تشجيع الاستثمار.

تغيير وزير التربية والتعليم

وقد تم إبلاغ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باستبعاده من قائمة وزراء الحكومة الجديدة.

وقام وزير التعليم، بجمع متعلقاته من مكتبه ووداع جميع العاملين بوزارة التربية والتعليم قبل رحيله عن مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تغيير وزير الأوقاف

وغادر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مكتبه بديوان عام الوزارة بعد جمع متعلقاته، ووجه لجميع العاملين بالوزارة الشكر على الفترة الماضية وعلى الجهود التي بذلوها في ظل قيادته للوزارة وحسن التعاون فيما بينهم، حيث أن وزير الأوقاف علم بأنه خارج التشكيل الوزاري الجديد بعد 11 عامًا قضاها داخل وزارة الأوقاف.

وأكد وزير الأوقاف، أنه راضٍ تمام الرضا عن الفترة التي قضاها داخل أروقة الوزارة وما قدمه لخدمة العمل الدعوي والنهوض بالأئمة علميًا واجتماعيًا وماديًا، وأنه لم يدخر قطرة بقطرة عرق واحدة في سبيل خدمة الوطن، متمنيًا التوفيق والنجاح للقيادة السياسية في الوصول بمصر إلى بر الأمان، واستمرار مسيرة التنمية الشاملة في كل المجالات.

تغيير وزير العدل

وأكد مصدر حكومي أن المستشار عمر مروان، وزير العدل، غادر اليوم الثلاثاء مكتبه، وجمع متعلقاته الشخصية، بعد معرفة خبر رحيله من الحكومة الجديدة.

وأضاف المصدر، أنه تم توجيه الشكر له لما قام به من جهود خلال الفترة الماضية في وزارة العدل، وخصوصًا تطوير وميكنة الشهر العقاري، والتطور التكنولوجي الذي شهده تجديد الحبس عن بعد.

وكشف المصدر، أنه تم ترشيح المستشار عدنان الفنجري بديلًا له، ومن المنتظر أن يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات المقبلة.

تغيير وزير الطيران

كما كشفت مصادر مطلعة، أن الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، غادر مكتبه بوزارة الطيران المدني، صباح اليوم الثلاثاء، بعد أن وجه الشكر لجميع العاملين بالوزارة، حيث حرص على توديعهم صباح اليوم، قبل مغادرته مقر الوزارة.

وبحسب المصادر، فإن وزير الطيران، جمع الأغراض الخاصة به من داخل المكتب، أمس الأثنين، وحضر صباح اليوم، لتوديع العاملين بالوزارة، وكانت وزارة الطيران المدني، نشرت صباح اليوم رسالة الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، الذي وجه خلالها الشكر إلى جميع العاملين في قطاع الطيران المدني، على جهودهم المخلصة خلال الفترة الماضية، والتي ساهمت في التنمية والتطوير.

تغيير وزير الزراعة

كما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أن السيد القصير وزير الزراعة، من الوزراء الراحلين فى التغيير الوزاري غدًا وأن التوقعات بشأن الوزير الجديد تشير إلي أحد الشخصيات البارزة حاليًا بالقطاع الزراعى أو من خبراء مركز البحوث الزراعية.

وأضاف المصدر، أن هناك عدة ملفات شائكة تنتظر وزير الزراعة الجديد خاصة فيما يتعلق بالأسمدة وتوفير الأعلاف للمربيين، كما أن التحدي الكبير هو الشح المائي فى ظل مشروعات متنوعة تحتاج إلى مياه.

تغيير حقائب البترول والكهرباء والتموين

كما يستعد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة التعدين، لترك الحقيبة الوزارية للوزارة مع ترقب التغير الوزاري المقرر له غدا الأربعاء.

وكشف مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التموين والمالية والتضامن الاجتماعي والكهرباء، في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، بالإضافة إلي حقائب التعليم والزراعة والعدل.

وأكدت مصادر حكومية، أن أبرز الراحلين عن التعديل الوزاري الجديد وزراء التموين والتربية والتعليم والزراعة والمالية والتضامن الاجتماعي والبترول والكهرباء والزراعة والطيران والعمل.

وأضافت المصادر، أن اختيار الوزراء الجدد، يأتي بناء على الشفافية، وخبراتهم، وكفاءاتهم، وتميزهم في تحقيق الأهداف المطلوبة منهم.

استمرار وزير الصحة

وأكد مصدر مطلع، علي استمرار وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، في مهام عمله وزيرًا للصحة في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة ضمن التعديل الوزاري.

وأضاف المصدر، أن الوزير يعقد عددًا من الاجتماعات العامة منذ الصباح لوضع خطة للمرحلة القادمة تشمل التطوير وإنجاز الملفات الموضوعة علي طاولة الوزارة.

أسماء بعض الوزراء ضمن الحكومة الجديدة

أما عن أسماء بعض الوزراء ضمن الحكومة المصرية الجديدة، كشفت مصادر حكومية أن الدكتورة مايا مرسي ستتولي وزارة التضامن، والدكتور أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف، وكامل الوزير وزيرًا للنقل والصناعة، والمستشار عدنان الفنجري وزيرًا للعدل، ومحمود فوزي وزيرًا للشئون النيابية.

وأضافت المصادر، وأحمد كوجك وزيرًا للمالية، وشريف فاروق وزيرًا للتموين، وحسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والتخطيط، وشريف الشربيني وزيرًا للإسكان، وبدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة، محمد عصمت وزيرًا للكهرباء، وكريم بدوي وزيرًا للبترول.